أقلام

ما معنى لقاء ولد إزيد بيه؟ / سيدي علي بلعمش

21 أكتوبر, 2020 - 09:45

لقاء الرئيس الغزواني اليوم مع المدافع حد الطيش، عن جرائم ولد عبد العزيز و سفيره السابق ، غامض المهمة و مثير الشكوك، إسلكو ولد أحمد إزيد بيه، يشكل لغزا حقيقيا ، كان الرئيس ولد الغزواني في غنى عنه.

موؤودة الإمتياز... بأي ذنب قتلت؟!

15 أكتوبر, 2020 - 10:08

 إلغاء تجارب التعليم لفظا وحكما تجعل التعليم يتأرجح بين الإنكماش الكبير والتمدد المرجوح. نسف التراكم عودة لنقطة الصفر التي لم نتجاوزها إلا لننكفئ صوبها كرّةً تلو الأخرى. والآن فهل تجربة "النجاح "انتقال عقلاني على وقع سُلم الأولويات أم سقوط حر تمليه جاذبية قاعدة الهرم العريضة؟!

لماذ تأخرت موريتانيا عن سباق التسلح في المنطقة؟

13 أكتوبر, 2020 - 11:29

دائما نعتز ونتباهى بجيشنا الوطني، رمز الوطنية والتضحية، والشجاعة والاحتراف والمهنية العالية، والانضباط العسكري مما جعله يتبوأ مكانة في قلوب ووجدان كل الموريتانيين، لأنهم بالفعل هم عين الوطن الساهرة ودرعه الحصين ..

الجدل حول المرجعية، غموض إيديولوجي أو بديل مؤسساتي؟ / سيد محمد ولد عبد الوهاب

6 أكتوبر, 2020 - 16:32

يثير الجدل الدائر بشأن "المرجعية" على مستوي حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بعض التساؤلات حول الممارسة السياسية والترسخ الأيديولوجي في موريتانيا.

إن مشهد أحزاب الدولة وهي تنهار واحدا تلو الآخر وتتحول إلى أنقاض بعد كل انقلاب يربك الفهم.

توريث المناصب من ظاهرة إلى ثقافة / الداه ولد اسلم

26 سبتمبر, 2020 - 18:07

توريث المناصب من ظاهرة إلى ثقافة / الداه ولد اسلم

 

هل تستجيب السياسة الوطنية للتشغيل لمتطلبات الشبابالعاطل عن العمل / الداه ولد اسلم

22 سبتمبر, 2020 - 11:45

السياسة الوطنية للتشغيل  تقوم على تلك الجهود والدراسات والإحصاءات التي تعتمد عليها الدولة لوضع خطة نموذجية من أجل الوصول الى أهداف معينة خلال محددة

أين أوقّع؟ خربشات على هامش الأخبار

21 سبتمبر, 2020 - 11:32

في تجليات الوعي العربي الإسلامي بالمسألة الإسرائيلية دليل من أقوى الأدلة على أن الواقع ليس كل الحقيقة، وإنما هو جزء منها فقط. الواقع التاريخي قد يملأ الأفق وقد يستغرق الإدراك، ولكنه لا يستنفد الحقيقة الوطنية أو الإنسانية.

دعوة إلى التدخل العاجل في مأساة ولاية الحوض الشرقي

1 سبتمبر, 2020 - 21:42

بيان من مكتب أتنيبه للدراسات والإتصال:

دعوة إلى التدخل العاجل:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:

ولد محم .. والهذيان السياسي

28 أغسطس, 2020 - 20:45

حالة من الهذيان السياسي و الإرتباك الذهني سيطرت على خطاب الرجل و على صفحته و تدويناته ، فصار يمارس الهلوسة، باعتبارها منتهى الحكمة والوطنية، فمنذ اللحظة الأولى لإشعال مواقد الكلام حول ما يسمى بالمرجعية في حزب الاتحاد ، و إنشاء اللجنة البرلمانية الإستهدافية دخل الرجل على الخط متناسيا كلمته الشهيرة و خطاباته الرعناء أمام شباب الحزب و سقوطه السافر في خط

لماذا تتفوق إسرائيل على العرب أجمعين ؟

21 أغسطس, 2020 - 05:20

لماذا تتفوق إسرائيل على العرب أجمعين ؟ ! [ بين التفوق النوعي وبين الميكافيلية ... ] - بقلم: زين العابدين محمد العباس (الصورة).

 

الصفحات

 

 

 

 

 

اعلانات