ثلثا سكان الحوض الشرقي يعيشون في مناطق ريفية

27 نوفمبر, 2021 - 17:58

أعلنت السلطات الموريتانية أن 67% من سكان ولاية الحوض الشرقي يعيشون في المناطق الريفية وتعد نسبة انتشار الفقر في الولاية من أعلى المعدلات بموريتانيا.

 

جاء ذلك في كلمة للوزير الأول محمد ولد بلال خلال افتتاحه اليوم السبت من مدينة النعمه لأعمال الطاولة المستديرة الهادفة إلى تعبئة الموارد لتمويل الاستراتيجية الجهوية للنمو المتسارع والرفاه المشترك.

 

وقال ولد بلال إن هذه المنطقة تجتمع فيها جُل تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعترض موريتانيا.

 

وأضاف:"تعتبر ولاية الحوض الشرقي إحدى أكثر ولايات الوطن سكانا إذ يستوطنها ما يقارب 12٪ من المواطنين، نسبة 53٪ منهم تحت سن 20 عامًا؛ بينما يعيش 67٪ منهم في المناطق الريفية؛ وتعد نسبة انتشار الفقر فيها من أعلى المعدلات؛ في حين تتعرض بشكل متزامن لتداعيات التقلبات المناخية وللتعقيدات التي تمر بها منطقة الساحل".

 

ولفت إلى أنه "وعلى الرغم من كل هذا، فإن الحوض الشرقي يتوفر على مقدرات تنموية هائلة في مجال الثروة الحيوانية والزراعة والمياه".

 

ولفت إلى أن الحكومة قررت "تنظيم هذه الطاولة المستديرة لوضع سياسة تنموية متناغمة، تعتمد على استغلال مقدرات الولاية وتحويل مواردها؛ وتتكاتف فيها جهود الفاعلين العموميين والخواص، في إطار استراتيجية جهوية للنمو المتسارع والرفاه المشترك".

 

 

 

 

 

 

اعلانات