وزير الإسكان: لجنة تصنيف المقاولات ستعزز الشفافية في الصفقات العمومية

29 سبتمبر, 2022 - 21:13

قال وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي سيد أحمد ولد محمد، إن اللجنة الوطنية المكلفة بتأهيل وتصنيف مؤسسات الأشغال العمومية والشركات وأرباب العمل في قطاع البناء والتجهيزات، التي صادق مجلس الوزراء على إنشائها، ستحد من الفوضوية وترفع من مستوى الشفافية في منح الصفقات المتعلقة بالأشغال العامة.

 

وأضاف ولد محمد خلال المؤتمر الصحفي للتعليق على نتائج اجتماع مجلس الوزراء، أن التطور الذي تشهده موريتانيا في مجال البناء أصبح يحتم إعداد منظومة وطنية تعمل على تصنيف المؤسسات في مجالات الأشغال والمقاولات المختلفة، على أساس قدرتها على تنفيذ المشاريع وتجربتها في الميدان. .

 

وذكر ولد محمد أن إنشاء لجنة تصنيف الشركات في موريتانيا، قررت بعد النظر في تجارب الدول المجاورة فيما يتعلق بتصنيف المؤسسات العاملة في مجال الأشغال والمقاولات.

 

وكان مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس الأربعاء، قد وافق على مرسوم يقضي بإنشاء لجنة وطنية لتأهيل وتصنيف المقاولات ومكاتب أرباب العمل ومكاتب الرقابة في قطاع البناء والتجهيزات العمومية.

 
ويلغي المرسوم الجديد ويحل محل المرسوم رقم: 189 – 2016 الصادر بتاريخ: 31 أكتوبر 2016.

 
ويقضي المرسوم الجديد بوضع نظام تأهيل وتصنيف المقاولات الوطنية للبناء والأشغال العامة، إضافة لإنشاء نظام تأهيل وتصنيف لشركات البناء والأشغال العمومية الوطنية.

 
ويهدف هذه التصنيف لضبط إبرام عقود صفقات البناء والأشغال العمومية المنفذة باسم الدولة وبالنيابة عنها، ولا سيما من طرف الوزارات المكلفة بالأشغال العمومية والتجهيزات العمومية والمياه والزراعة والطاقة.

 

 

 

 

 

 

اعلانات