ولد الكنتاوي... أول مشروع ينهض بالصناعة التقليدية وينقصه التمويل

30 أكتوبر, 2021 - 16:41

“تولدت لدي فكرة إنشاء مصنع لتجفيف وتخمير الأسماك يكون بداية فعلية للنهوض بالصناعة التقليدية ويمكن أن يخرجها من ضيق النظرة إلى آفاق رحبة للصناعة والمشاريع الاقتصادية ، ورغم أنني أكاد أنهي دراسة الجدوايية للمشروع الذي تبلغ تكلفته 25 مليون أوقية قديمة لكنه سيكون قفزة نوعية للصناعة التقليدية”

بهذه الكلمات يلخص محمد يحي الكنتاوي فكرة مشروعه الاقتصادي الذي مازال يبحث له عن تمويل وقطعة أرضية في نواذيبو مؤكدا انه سيخلق عشرات فرص العمل ومن شأنه -ان وجد التمويل-ان يكون باكورة المشاريع التنموية التي يعول عليها في إثبات قدرة الصناعة التقليدية على أن تندمج في الاقتصاد وأن تقدم أفكار ابداعية.

بداية الحكاية…

كانت بداية الحكاية مع تجربة محمد يحي الكنتاوي الذي وصل نواذيبو منذ نهاية سبعينات القرن الماضي وتولى منذ عقد من الزمن تسيير الاتحادية الجهوية للصناعة للتقليدية وخبر مجمل الترسانة القانونية الناظمة للصناعة فبعد أن تمعن فيها رأى انه ينبغي أن يفكر أصحاب هذه الصناعة في إيجاد مشاريع اقتصادية من شأنها ان تكسر الصورة النمطية التي يحملها البعض عن الصناعة التقليدية.

جاءت فكرة مشروع مصنع لتجفيف وتخمير السمك لدى الكنتاوي كفكرة نابعة من خصوصية المدينة البحرية لكن ضعف الوسائل وغياب التمويل وعدم امتلاك قطعة أرضية جعل حلم الكنتاوي يتاجل إلى إشعار جديد بالرغم من أن الفكرة باتت جاهزة ودراسة الجدوايية انتهت.

لكن طموح الكنتاوي كان أكبر فقد سعى جاهدا إلى تسويق الفكرة في بعض الدول كالمغرب وإيطاليا وإسبانيا وشرح مضمونها لبعض الشركاء الذين نالت إعجابهم وسيواصل معهم في شرح طبيعة المشروع ومازال على المستوى المحلي الذي مازال لم يجد بعد من هو مستعد لتمويلها.

يتمسك الكنتاوي بفكرة المشروع الاقتصادي ويصر على قيمته وأهميته الاقتصادية بشكل عام ولقطاع الصناعة التقليدية الذي مازال يخطو في أولى مراحله ولم يقطع بعد الخطوات المطلوبة بفعل ضعف التنظيم والتكوين والتمويل.

لمسات ابداعية …

يرى محمد يحي الكنتاوي ان مشروع مصنع لتجفيف السمك تعتبر فكرة رائدة في مجال الصناعة التقليدية ومن شأنها ان تفتح الياب على مصراعيه في تحفيز الصناع التقليديين على التفكير في مشاريع اقتصادية مماثلة معربا عن أمله في ان تتم الجهات المعنية بتمويل المشروع .

وراى ولد الكنتاوي ان فكرة مشروعه تقوم على اساس استخدام الأسماك غير الموجهة للاستهلاك البشري وتجفيفها بغية استخدامها ويأمل في ان يجد التمويل الكافي للمشروع.

 

 

 

 

 

 

اعلانات