مريم منت الداه: الحكومة تعمل على تمكين المرأة وتأمين مشاركتها الفاعلة

1 ديسمبر, 2022 - 17:10

قالت مريم بنت الداه، زوجة الرئيس محمد ولد الغزواني، إن السلطات الموريتانية "تعمل بشكل دؤوب على زيادة التمكين للمرأة وتأمين مشاركتها الفاعلة واستثمار طاقاتها النوعية".

 

جاء ذلك في كلمة لها خلال في مؤتمر منظم من طرف منظمة الأيسيسكو في مدينة الرباط بالمغرب، تحت عنوان: "المرأة وقيادة الجامعات/ السياق والتحديات والآفاق".

 

وأشارت بنت الداه، إلى أن "الاستراتيجيات الخاصة بالتعليم العالي بموريتانيا تهدف الى المزيد من تمكين المرأة في التعليم الجامعي بعد كسب الرهان في الرفع من مستويات تمدرس البنات في المستويات الابتدائية والثانوية والجامعية".

 

ولفتت إلى أن "الأرقام الخاصة بنفاذ النساء الى التعليم في موريتانيا تؤشر لمستوى معتبر يترجم حجم الجهود المبذولة ومستوى التقدم الحاصل، إذ تمكنت البلاد من تحقيق المناصفة في مجال التعليم الابتدائي والثانوي ووصلت أعداد الطالبات بالتعليم الجامعي نسبة أربعين بالمائة".

 

وقالت إن الحكومة الموريتانية تدعم كل المبادرات الرامية الى مواصلة النساء تعليمهن الجامعي وما بعد الجامعي.

 

وأوضحت أن البحث العلمي والابتكار والتقنيات الحديثة "تحتاج إلى إطار حضاري يضع نتائجها في سياقاتها الاجتماعية الصحيحة، ويوجهها نحو استخداماتها السليمة".

 

وأضافت: "مساهمة المرأة هي الضمانة الأساس لهذا التأطير الذي يحفظ للبشرية إنسانيتها وللمجتمعات هويتها، وللتنمية استدامتها وللدولة حكامتها الراشدة، ومن هنا يعظم دور المرأة في قيادة الجامعة، وتتضاعف مسؤوليتها بصفتها حامية القيم وحاضنة الهوية وموئل الأخلاق".

 

 

 

 

 

 

اعلانات