الغزواني: استغلال الثروة الحيوانية مازال دون الطموحات

25 يناير, 2023 - 19:57

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني: إن موريتانيا لديها إمكانات هائلة في مجال الثروة الحيوانية، وتقدر بنحو 30 مليونا من المجترئات لفائدة أقل من 5 ملايين نسمة لكن استغلال تلك الثروة “مازال دون مستوى الطموحات”.

وأكد ولد الغزواني خلال مشاركته في أعمال قمة “دكار2” أن “موريتانيا توجهت نحو عزيز دور قطاع الثروة الحيوانية بهدف زيادة الإنتاج الوطني من الحليب إلى 120 طُنًّا سَنَوِيًّا في عام 2027 وتخصيص 35٪ للمعالجة الصناعية، إضافة إلى العمل على زيادة إنتاج اللحوم الحمراء لينتقل إنتاجها من 230 ألف طن إلى 300 ألف طن وزيادة إنتاج الدواجن بشكل كبير”.

وأشار في رده على سؤال وجه له خلال الندوة المنظمة على هامش القمة حول برامج التنمية الحيوانية في موريتانية، إلى أن  “القارة الإفريقية، التي تعتبر 65٪ تقريبا من أراضيها صالحة للزراعة ولديها موارد مائية كبيرة وسكان شباب قادرين على العمل، لا تزال، على الرغم من هذه الإمكانيات، تعتمد في غذائها على الخارج”.

وفي تعليقه على خطاب الرئيس السنغالي خلال القمة، اعتبر أن نظيره تأمل جيدًا في الوضع في إفريقيا في أعقاب جائحة كوفيد 19 والحرب في أوكرانيا، داعيا إلى “تبادل الرأي في أفضل السبل لإطعام إفريقيا”.

ويذكر أن الرئيس الموريتاني عاد مساء اليوم إلى العاصمة نواكشوط بعد أن شارك في قمة “دكار2،” التي تنظمها مجموعة البنك الإفريقي للتنمية وحكومة السنغال ومفوضية الاتحاد الأفريقي، عقب القمة الأولى التي عقدت في عام 2015، والتي حددت معالم استراتيجية الغذاء في إفريقيا (استراتيجية التحول الزراعي في أفريقيا 2016-2025).

 

 

 

 

 

 

اعلانات