أقامت السيدة الأولى الدكتورة مريم بنت الداه، مساء اليوم الخميس (28 مارس) مأدبة إفطار جماعي، بالقصر الرئاسي على شرف المنظمات العاملة في مجال الإعاقة. 

 

08:03

حددت موريتانيا ثمانية ممرات مع جمهورية مالي المجاورة، ووصفتها وزارة الداخلية في تعميم صادر عنها بـ"الإلزامية"، وبررت ذلك بالأوضاع الأمنية، وبالحرص على أمن وسلامة الأشخاص والبضائع.

 

08:03

أعلن السياسي الموريتاني اعل الشيخ ولد الحضرامي ولد امم مساء اليوم الخميس، بقصر المؤتمرات القديم، ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، واستعرض برنامجه الانتخابي أمام جمهوره.

 

08:03

أدان حزب تكتل القوى الديمقراطية السجن التعسفي بحق رئيس منظمة الشفافية الشاملة السناتور محمد ولد غده، وطالب بإطلاق سراحه فورا.

 

10:03

استقبل الرئيس السنغالي المنتهية ولايته  ماكي سال، اليوم الخميس، الرئيس المنتخب باسيرو فاي ديوماي، وعمدة زيكنشور عثمان سونكو.

08:03

تقارير

تعاني مدينة تمبدغة من تدني الخدمات عموماً ولعل بعضها وصل في الأحيان إلى أفق مسدود..
فمع ما تضمنه الدولة من توفير لخدمات الماء والكهرباء والصحة والتعليم.. بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، إلا أن واقعها لا يزال يراوح مكانه.

عنوسة المرأة المعاقة في موريتانيا واقـــعٌ حــزيــنٌ لـقـصـص مــريــرة

تعيش بين نارين؛ مجتمع ينظر إليها بدونية ويراها مثيرة للشفقة، ورجال يسعى كثير منهم وراء زواج أسهل (توفير دخل وزوجة بأقل التكاليف) تلك صورة من المعاناة القاسية التي تعيشها النساء المعاقات في رحلة البحث عن شريك العمر، داخل مجتمع ينظر لهن بشكل عام نظرة دونية.

تستعد عائشة لأهم مرحلة في حياة أي فتاة..

بعد يومين ستدخل القفص الذهبي وتصبح ربة أسرة..

ومن أهم الاستعدادات لهذا الحدث الفريد تزيين اليدين والقدمين بزخرفة الحناء.

مقابلات

عندما بدأ اليهود الهجرة إلى فلسطين بدعم بريطاني أولا وأوربي ثانيا ، أعلنوا بعد فترة قصيرة أن من"فلسطين" سوف يتم إعلان دولتهم التي سوف تحتضن كل اليهود المنتشرين حول العالم ، وحينها تم تسليح الشباب اليهودي المهاجر ليكونوا عصابات تمارس القتل الممنهج والتهجير وكل أرض يحصلون عليها تصبح لهم ، وهذه العصابات تحولت بعد ذلك إلى جيش تابع لهذه الدولة.

 

السؤال 1

كشفت المفتشية العامة للدولة أرقاما كبيرة في مجال الفساد، وهناك من يجزم اعتمادا على الأرقام والمعطيات أن الفساد خلال سنوات حكمكم زاد مقارنة مع السنوات التي قبله، هل أنتم راضون عن جهودكم لمحاربة الفساد؟ وهل ترون أنه تراجع فعلا أم زاد عما كان عليه؟ ما هي المؤشرات أو الأرقام التي لديكم؟ ولماذا لم تنشروا تقارير محكمة الحسابات كما ينص على ذلك القانون؟ (وكالة الأخبار المستقلة)

‎الجواب

ثار بعض النقاش المفيد بشأن توجيهات رئيس الجمهورية بوضع آلية لاستفادة أبناء الأسر ضحايا الغبن من الإمكانات الجيدة التي تتيحها تجربة مدارس الامتياز. استعجل بعض المعلقين ممن رأى أن التوجيهات ستضر بالتجربة المميزة لهذه المدارس التي أحيت الأمل بإيجاد تعليم عمومي قادر على تخريج متعلمين بمتسويات جيدة، في أفق أن تكتمل منظومة المدرسة الجمهورية، التي تمثل مشروع الرئيس غزواني للنهوض بالتعليم وتحقيق التحول المجتمعي والتنموي المنشود من خلاله.

رياضة

حسم التعادل السلبي بدون أهداف المباراة الودية الدولية التي جمعت بين المنتخب الوطني "المرابطون" ونظيره المغربي مساء أمس بمدينة أكادير المغربية.

 

وتعد هذه الودية هي الثانية للمنتخب الموريتاني ضمن إطار معسكره التدريبي بالمغرب، حيث خسر اللقاء الأول بثنائية أمام المنتخب المالي بمراكش، قبل أن يتعادل في الثانية أمس مع أسود الأطلس بملعب أكادير.

 

يواجه المنتخب الوطني لكرة القدم "المرابطون"، مساء اليوم، نظيره المغربي في مباراة ودية ستقام على الملعب الكبير بأكادير، عند تمام الساعة العاشرة بتوقيت نواكشوط.

 

المباراة التي تأتي ضمن معسكر المرابطون التحضيري للاستحقاقات القادمة سيسعى من خلالها المدرب أمير عبدو للوقوف على جاهزية عناصره خصوصا المنضمين الجدد، وذلك حين يواجه رابع كأس العالم وأحد أفضل المنتخبات الإفريقية.