انطلاق أعمال اللجنة التحضيرية للتشاور الوطني

16 أبريل, 2022 - 13:45

انطلقت السبت بالعاصمة نواكشوط أولى جلسات أعمال اللجنة التحضيرية للتشاور الوطني. وقد جاءت هذه الانطلاقة تلبية من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لرغبة الفاعلين السياسيين في تنظيم تشاور وطني شامل يبحث القضايا الوطنية الكبرى، ويقترح الحلول المناسبة في جو من التفاعل الإيجابي بين مختلف الفرقاء في الساحة السياسية الوطنية.

 

وقد اتفقت القوى السياسية، أغلبية ومعارضة، على تعيين ممثليها، مساهمة بذلك في التحضير  للتشاور الذي ظل مطلبا وطنيا لفترة طويلة، والذي يعول عليه الفاعلون السياسيون في تطوير التجربة الديمقراطية، وتعزيز الحكامة، وإيجاد الحلول المناسبة لمختلف الإشكالات التي تواجه البلد، تنمويا، واقتصاديا، واجتماعيا.

 

 وتأتي الجلسة الافتتاحية بعد سيادة جو من الثقة بين فرقاء الساحة السياسية الوطنية، ويترجم مناخ الطمأنينة الذي يسود الحياة السياسية، منذ استلام فخامة رئيس الجمهورية مقاليد الأمور.

 

وتنعقد هذه الجلسات في جو خاص يطبعه كثير من الاضطراب في المنطقة والعالم، وفي ظل أزمات عديدة كان آخرها الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي قد تسبب أزمة غذاء عالمية.

وتهدف الجلسات التي انطلقت اليوم السبت إلى الاتفاق على منهجية التشاور، واعتماد قوائم المشاركين، والمواضيع التي سيتناولها التشاور، إضافة إلى صياغة الوثائق التوجيهية، ووضع الجدول الزمني، حتى المصادقة على نتائج التشاور.

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلانات