غزواني يطلق من تجكجة مشاريع طرقية وكهربائية هامة

29 نوفمبر, 2022 - 06:03

 المناطق عزلة على الرغم من كونها تمتاز بتنوع بيئي واجتماعي بالغ.

 

وتعهد ولد اشروقه بأن تسهم المنشأة الجديدة، بقسط وفير في تطوير الانتاج وفتح المنطقة من ناحية أخرى، بالإضافة إلى تحقيق تكامل إقليمي مع المغرب العربي عبر محور تجكجة – أطار – الزويرات – تندوف ومع إفريقيا عبر محور سيلبابي – باماكو مما يسهل تبادل المعارف ونقل السلع.

 

وقال ولد اشروقه إنه روعي في تصميم هذا الطريق، احترام أعلى معايير الجودة ومواصفات الاتقان وحددت له ثلاثون شهرا كمدة تنفيذ بتكلفة إجمالية بلغت 44 مليار أوقية قديمة، بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

 

ونوه الوزير بالأولوية التي منحها الرئيس ولد الغزواني منذ توليه السلطة للبنى التحتية لما لها من دور كبير في تعزيز ونمو القطاعات الاقتصادية الإنتاجية، وجلب الاستثمارات، حيث جعلها واسطة عقد برنامج تعهداتي.

 

وقال ولد اشروقه إن قطاع النقل عمل في أكثر من اتجاه وفق خطة عمل متكاملة غايتها إطلاق المشاريع المقررة في آجالها المحددة، وتسوية كل المشاكل العالقة بالنسبة للمشاريع المتعثرة، والوقوف على دفاتر الالتزامات، وإلزام المقاولين بالتقيد الصارم بمحتواها ومضاعفة الاهتمام بجوانب الصيانة والتأهيل فضلا عن تعبئة الموارد وتهيئة الظروف المادية والنظامية اللازمة لاطلاق المشاريع لمبرمجة في إطار استكمال تعهدات الرئيس.

 

وعدد الوزير مشاريع طرقية، قال إن هذه المنهجية مكنت من استكمالها، وهي مشاريع طرقية ممولة على حساب الدولة، وعدد منها على سبيل المثال لا الحصر، 120كلم من طريق نواكشوط روصو، و81 كلم من طريق تامشكط، و51 كلم من طريق كيفه بومديد، و44 كلم من طريق باسكنو فصاله، و30 كلم من طريق النعمة آشميم، و27 كلم من الطريق الرابط بين بنشاب والطريق الوطني رقم 1.

 

وتحدث ولد اشروقة عن بناء 45 كلم من الطرق الحضرية في نواكشوط، والبدء في تشييدجسر روصو الذي يربط البلاد بجمهورية السنغال، مردفا أن هذا الجسر سيساهم في تعزيز الإندماج الإقليمي وتقوية أواصر الأخوة والتلاقي بين شعبي البلدين فضلا عن تعزيز التبادل التجاري لما له من أثر على الاقتصاد الوطني.

 

 

 

 

 

 

اعلانات