تحرير نساء مختطفات مع أطفالهن في بوركينا فاسو

21 يناير, 2023 - 18:17

أفاد التلفزيون الرسمي ومصادر أمنية في بوركينا فاسو بأن الجيش البوركينابي، تمكن من تحرير 62 امرأة مع 4 رضّع بعد أكثر من أسبوع على اختطافهم في شمال البلاد على يد مسلحين يعتقد أنهم تابعونا لتنظيم "جهادي".

وعرض التلفزيون الوطني في بوركينا فاسو ، البارحة، صورا للنساء اللائي تم تحريرهن ونقلهن إلى العاصمة واغادوغو، مشيرا إلى أن ذلك تم إثر "عملية" للقوات المسلحة، دون تقديم  مزيد من التفاصيل، إذ خُطفت النساء وأطفالهن يومي الخميس والجمعة قرب  بلدة أربيندا في شمال البلاد بعدما غادرن قريتهن بحثا عن غذاء.

و نقلت وكالة "فرانس برس" الفرنسية للأنباء عن مصادر أمنية في واغادوغو قولها إنه تم العثور على النسوة المختطغات في منطقة  توغوري على بعد 200 كيلومتر جنوب مكان اختطافهن، قبل أن يتم نقلهن في المساء إلى العاصمة حيث استقبلهن مسؤولون من الجيش.

كما نقلت "فرانس برس" عن أحد تلك المصادر الأمنية قوله إن "استجوابهن سيمكن من معرفة المزيد عن خاطفيهن واحتجازهن".

تجدر الإشارة إلى أن أربيندا تقع في شمال بوركينا فاسو، وهي منطقة تخضع لحصار جماعات إرهابية وبالكاد تتزود بالسلع الغذائية، حيث تقول الأمم المتحدة إن قرابة مليون شخص يعيشون حاليا في مناطق تحت الحصار في شمال البلاد وشرقها.

وتواجه بوركينا فاسو، ولا سيما شمالها، منذ عام 2015 هجمات متزايدة لجماعات إرهابية مرتبطة بتنظيمي "القاعدة" و"داعش"، خلفت آلاف القتلى ومليوني نازح على الأقل.

 

 

 

 

 

 

اعلانات