تدخلات مفوضية الأمن الغذائي في تكانت تلامس المواطنين وتحسن من مستواهم المعيشي

18 مارس, 2023 - 13:20

لامست التدخلات التي تنفذها مفوضية الأمن الغذائي في ولاية تكانت بفعل تنوعها واتساع دائرة انتشارها واقع المواطنين في عموم الولاية وحسنت من الظروف المعيشية لساكنتها عموما والفئات الهشة على وجه الخصوص.

 

 

وقد تكمنت مفوضية الأمن الغذائي التي تعد من أهم قطاعات الدولة المتخصصة في المجال الاجتماعي من بلوغ هذه الأهداف على مستوى هذه الولاية كنموذج بفعل الاهتمام الذي أولت السلطات العليا في البلد لهذا القطاع الهام والذي جسدته من خلال تخصيص مبالغ معتبرة من ميزانية الدولة لتنفيذ تدخلات القطاع في المجالات الاجتماعية والتنموية التي تلامس واقع الفئات المستهدفة.

 

 

ولتجسيد هذا التوجه كانت تدخلات هذا القطاع في جميع مناطق الوطن خير شاهد على ذلك، ولم تكن تدخلاته بولاية تكانت إلا جزء من العملية التنموية والاجتماعية الشاملة والتي أرادت من خلالها السلطات العليا في البلد تحقيق آمال وتطلعات مواطنيها في عموم البلاد دون إقصاء أو تمييز.

 

ولتسليط الضوء على تدخلات هذا القطاع الهام في ولاية تكانت على وجه الخصوص كان لنا لقاء مع المندوب الجهوي لمفوضية الأمن الغذائي على مستوى الولاية السيد ابهاه محمد الصغير استعرض فيه جميع تدخلات المفوضية بالأرقام من خلال عديد المكونات التي تلامس الحياة المعيشية للمواطنين في جميع أنحاء الولاية.

 

ففي مجال التوزيعات الغذائية المجانية أوضح المندوب الجهوي أن 7281 أسرة هشة استفادت من توزيع 618,88 طنا من المواد الغذائية كما تم فتح مركز بيع خلال عملية رمضان وفرت فيه 184 طنا من المواد الغذائية بأسعار مدعومة كما تم تنفيذ عديد التدخلات السريعة من طرف المفوضية لمؤازرة ساكنة بلدية تامورت أنعاج بعد فيضانات الخريف الماضي و بلغ هذا التدخل 37,5 طنا من المواد الغذائية و وحدات إيواء لصالح 500 أسرة متضرر من الأمطار الأخيرة.

 

 

كما عملت المفوضية على تجهيز مخزون احتياطي من المواد الغذائية بمخازن تجكجة للإنذار المبكر تحسبا لأي طارئ في هذا المجال.

وقال المندوب إن ولاية تكانت يوجد بها حاليا 73حانوتا في إطار برنامج أمل مزودة ب 3329طنا من المواد الغذائية المدعومة لصالح المواطنين الأقل دخلا في الولاية، مشيرا إلى أنه وفي إطار دعم برنامج التموين هذا تم فتح 65 بنكا للحبوب في عموم الولاية بكمية 507 طنا .

 

وأشار إلى أن المفوضية فتحت 10مراكز للتغذية الجماعية يستفيد منها حاليا 386شخصا.بالإضافة إلى فتح 47من الكفالات المدرسية لصالح 4360من تلاميذ المدارس في عدة أنحاء من الولاية .

 

وأشار إلى أنه في إطار مؤازرة المنمين في الولاية قامت المفوضية بفتح 6مراكز مزودة ب 2265طنا من الأعلاف بأسعار مدعومة في مناطق تواجد المنمين.

 

 

أما فيما يتعلق بالمشاريع التنموية والأنشطة المدرة للدخل فقد استفادت الولاية من تنفيذ 114مشروعا مدرا للدخل لصالح بعض التكتلات الجمعوية.

 

كما قامت المفوضية في أطار التحويلات النقدية بتوزيع مبلغ 97326000 أوقية قديمة لصالح 783 أسرة متعففة في عموم الولاية.

تقرير:محمد ولد سيدي

 

 

 

 

 

 

اعلانات