أطراف الصراع في السودان يتفقان على هدنة 24 ساعة ابتداءا مم مساء اليوم

18 أبريل, 2023 - 15:04

قال الجيش السوداني إن قائدي طرفي الصراع في السودان اتفقا على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة اعتبارا من مساء اليوم الثلاثاء، وذلك في أعقاب نداءات وجهها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إليهما بشأن المعارك المحتدمة في الخرطوم والتي شهدت حادثة إطلاق نار على موكب دبلوماسي أمريكي.

وصرح الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، وهو عضو في مجلس السيادة الحاكم، لقناة العربية بأن وقف إطلاق النار سيبدأ في السادسة مساء بالتوقيت المحلي (1600 بتوقيت غرينتش) ولن يتجاوز مدة الأربع والعشرين ساعة المتفق عليها.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت قوات “الدعم السريع” بأنها وافقت على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة “لفتح مسارات آمنة لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى” جراء الاشتباكات المندلعة مع الجيش السوداني منذ 4 أيام.
وذكرت “الدعم السريع” في بيان أنها “وافقت على هدنة مقترحة لمدة 24 ساعة” دون مزيد تفاصيل.
وأوضح البيان أن الموافقة على الهدنة جاءت “بناء على الاتصال المباشر مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وجهود الدول الشقيقة والصديقة التي أجرت اتصالات مماثلة دعتنا خلالها إلى وقف مؤقت لإطلاق النار من أجل فتح مسارات آمنة لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى”.
وأضاف: “نؤكد التزام قواتنا بالتوجيهات التي صدرت في هذا الصدد اعتبارا من فجر أمس (الإثنين)”.

المفوض الأممي لحقوق الإنسان يدعو لوقف القتال بالسودان

جنيف: دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، الثلاثاء، إلى “وقف فوري للأعمال العدائية” في السودان و”العودة إلى طاولة المفاوضات”.
وقال تورك في بيان، إن “السودان عاش بالفعل الكثير من الآلام والمعاناة”، مضيفا أن “القتال نشأ بسبب صراع القوة والمصالح الشخصية الذي لا يؤدي إلا إلى تقويض التطلعات الديمقراطية للمواطنين”.
ودعا تورك “الطرفين إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات”.
وشدد على أن “الكثير من أعمال العنف وقعت في مناطق مكتظة بالسكان في العاصمة الخرطوم”، مشيرا أن “الضربات الجوية والقصف المدفعي عرضت المدنيين للخطر”.

 

 

 

 

 

 

اعلانات