نص بيان مجلس الوزراء..(بيان)

12 مارس, 2020 - 19:54

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 12 مارس 2020 تحت رئاسة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.
وقد درس المجلس مشروعي القانونين التاليين وصادق عليهما:

- مشروع قانون يلغي ويكمل بعض أحكام القانون رقم 2010-021 بتاريخ 15 فبراير 2010 المتعلق بمكافحة تهريب المهاجرين غير الشرعيين.

يأتي مشروع القانون الحالي من أجل مزيد من تحسين مستوى مراعاة حقوق المهاجرين الإنسانية في التشريعات الوطنية المتعلقة بمكافحة تهريب المهاجرين غير الشرعيين. كما يترجم إرادة السلطات العمومية التصدي بشكل أكثر فعالية لمكافحة تهريب المهاجرين من خلال تجريم المشاركة في تهريب المهاجرين غير الشرعيين.

- مشروع قانون يتعلق بمنع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وحماية الضحايا.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى تزويد مهنيي مكافحة الاتجار بالبشر بتشريع يأخذ في الحسبان جميع جوانب هذه الظاهرة المشينة. وهكذا ينص مشروع القانون على الإجراءات المصاحبة ويعزز حماية الضحايا والوقاية من المخاطر في هذا المجال، كما يقترح مواءمة العقوبات المحددة لجرائم المتاجرة بالأشخاص مع العقوبات المحددة في القانون المجرم للعبودية والمعاقب للممارسات الاستيعابية.

كما درس المجلس مشروعي المرسومين التاليين وصادق عليهما:

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين ممثلي الدولة في مجلس إدارة الشركة الموريتانية للسكر ومشتقاته.

- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء وتنظيم وسير عمل مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى "المعهد الوطني للفنون".

ان الهدف الرئيسي من إنشاء المعهد الوطني للفنون هو تكوين أطر وطنيين متخصصين في مجالات الحرف الفنية وإنتاج سينما وطنية والمساهمة في إبراز المواهب المتميزة وخلق ظروف مناسبة لقيام حرفية عالية في مجال الفن والتصميم والإبداع.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الاقتصاد والصناعة والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية بيانا مشتركا حول حالة تقدم خطة عمل قطاعي الاقتصاد والصناعة وترقية الاستثمار والتنمية الصناعية.

يستعرض هذا البيان حصيلة إنجازات وزارة الاقتصاد والصناعة خلال الأشهر الثمانية الأخيرة ويقدم لمحة عن آفاق عمل القطاع وأولوياته في الأشهر المقبلة.

وقدم وزير التنمية الريفية بيانا حول تنظيم معرض زراعي في موريتانيا.

يقترح هذا البيان إطارا عاما لتنظيم معرض زراعي على المستوى الوطني. كما يستعرض الفرص المختلفة التي يتيحها هذا المعرض وكذا التدابير الضرورية وخاصة منها ما يتعلق بإنشاء البنى التحتية القاعدية بالإضافة الى الجوانب التنظيمية والبروتوكولية والأمنية اللازمة لضمان إحكام تنظيم التظاهرة المذكورة.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي:

وزارة التجارة والسياحة

ديوان الوزير

مكلف بمهمة: د. محفوظ ولد بي

 

 

 

 

 

اعلانات