إطلالة على تاريخ المقاومة..

18 أبريل, 2020 - 19:48

 كتبت المؤرخة دفلمان في كتابها تاريخ المقاومة الموريتانية نقلا عن تقرير مخابراتي تم اعداده عن ادرار والجهات المعادية للفرنسيين فيه ايام قبل غزوه من طرف حملة كبيرة يقودها الجنرال كورو ديسمبر1908.

ومايلفت الانتباه هو حجم التضحية التي دفعتها بعض المجموعات خاصة المجموعة التي نفذت عملية مقتل كبلاني 12مايو1905 وهم اهل مولاي الزين واهل التناكي. حيث قدر التقرير ان اهل مولاي الزين لديهم 18رجل مسلح ولدي اهل التناكي 40 والغريب في الامر ان هذه المجموعة المقدرة بستين رجل مسلح والتي يجهل الكثير منا حجم تضحياتها قد فقدت من بين عددها هذا الثلثين سقطوا جميعهم شهداء في المعارك التي وقعت بين عام 1905 و1918 في معارك تجكجة والنيملان والمينان ويغرف ولتفتار وايكنينت التيكويت واكصير الطرشان واماطيل وتنشيبة واجحافية وشمط وتنشيبة ومفلك كوميات وتيشيت وغيرها من المعارك التى قامت بها اوشاركت فيها هذه المجموعة .

وحسب الحصيلة فقد فقد اهل مولاي الزين من عدد 20 رجل 9 شهداء و 3جرحي واسيرين و مختفيين هاجرا عن البلاد بعد سيطرة المستعمر على ادرار اما مجموعة اهل التناكي فقد فقدت هي الاخرى من بين عددها الاربعين حوالى 21 رجل والعديد من الجرحي والاسري. للذكر فالاسرى من هذه المجموعة هم من حكم عليهم بالاشغال الشاقة وهي عبارة عن العمل لشق طريق امكجار الجبلي الرابط بين اطار وشنقيط قبل ان يتمردوا ويتمكنوا من الفرار بعد سيطرتهم على الحراس ويذهبوا ليعيدوا تنظيم صفوفهم في الكفاح فيما عرف باهل الكدية.

نقلا عن صفحة محمد ولد عبد القادر

 

 

 

 

 

اعلانات