أقلام

إلى الرؤساء : مسعود وبيجل ويعقوب/ محمد الأمين ولد الفاظل

5 مارس, 2018 - 12:20
محمد الأمين ولد الفاضل

إلى الرئيس مسعود ولد بلخير..

إلى الرئيس بيجل ولد هميد..

إلى الرئيس يعقوب ولد أمين

التجاذبات السياسية داخل الأغلبية: تشخيص و اقتراح لبعض الحلول

5 مارس, 2018 - 08:56

أحيانا قد يؤدي الانشغال بالسياسة و مطباتها و صراعات أصحابها، المفتوحة و الخفية، إلى نسيان أمور جوهرية، قد لا يختلف عليها العاقلون، مهما كانت مواقفهم و مشاربهم.

قالها: لا فراغ، والراية بيدي لم ولن تسقط/ بقلم: محمد الشيخ ولد سيد محمد

5 مارس, 2018 - 08:52

استبشرنا خيرا بإنشاء لجنة الإصلاح، ورأى المنصفون أنها خطوة في الاتجاه الصحيح لبناء مسار الثقة داخل الأغلبية ، وقد أعطى الرئيس بصمة مساء اليوم للجهد المبذول لإصلاح الجهاز السياسي للنظام.،وهو ما يفرض على عقلاء الأغلبية وشبابها أن يستيقظوا من السبات ومن الغفلة.

العبودية: معضلة ثقافية

3 مارس, 2018 - 11:42
عبيد اميجن، صحفي

العَبَدْ ينْسْبُوهْ عادة لَعْرَْبُ أو طَلْبَتْ أَمُ .. يا غَيْرْ أمْنينْ إحَروهْ إعـود عَبْدْ للقبيلة كاملة (سخرية القدر)، فيقال حرْطَانِ القبيلة الفلانية أو العشيرة العلانية!.

دعوة لانسجام قوى الأغلبية / بقلم: عبد الله ولد لبشير

2 مارس, 2018 - 19:38

إن تعقد الحياة وتنوع أشكالها، وتراكم مشاكلها كانت السبب وراء ظهور التشكيلات السياسية ، فحينما تواجه الأمم محن كبيرة تأخذ طابعا زمنيا مستمرا  كالاستعمار او التخلف او الظلم او الفقر ...الخ ؛ سرعان ما تظهر لنا طليعة من الأمة تأخذ على عاتقها مواجهة تلك المحنة ، ومن خلال ما سبق ظهر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ،  فبدأت قيادة هذا الحزب  متمثلة في الأستاذ س

لماذا جاء أردوغان إلى نواكشوط؟

1 مارس, 2018 - 02:10

انتصار آخر للدبلوماسية الموريتانية، ونجاح يُضاف إلى إنجازات القاطرة الموريتانية المغذة دوما سيرا إلى المجد، وعلامة أخرى على قدرة موريتانيا على أن تمتلك في الآن نفسه علاقات جد متميزة مع كل الفاعلين الدوليين والإقليميين.

اليوم كان رئيس إحدى أكبر وأهم دول العالم الإسلامي، والعضو المسلم الوحيد في حلف شمال الأطلسي في نواكشوط.

المنتدى .. وسياسة "زوجني ابنتك و أعطيني مهرها"/ محمد الأمين محمد المختار حبيب

27 فبراير, 2018 - 11:24

علي رأي المثل " زوجني ابنتك و أعطيني مهرها" ، جاء بيان المنتدى الوطنى للديمقراطية للمطالبة ب "تنظيم تشاور وطني يمكن القوى الحية والفاعلة من التلاقي والحوار لتحديد قواعد ترسم مسارا يضمن تنظيم انتخابات توافقية مفتوحة وشفافة وحرة، توفر الضمانات الكافية لتكافؤ الفرص بين الفرقاء السياسيين، وتضمن حياد السلطة وعدم توظيف الإدارة وهيبة الدولة ووسائلها لصالح م

حوارالحضارات والثقافات: رؤية في حوار الحضارات وصراع الأمم

26 فبراير, 2018 - 18:36

حوارالحضارات والثقافات:
رؤية في حوار الحضارات وصراع الأمم

الاقتصاد الموريتاني بين خيار التنويع او التجويع

25 فبراير, 2018 - 11:15

إن نظرية المرض الهولندي Dutch disease قد لا تنطبق بشكل تام على الاقتصاد الموريتاني لكن الأعراض المرتبطة بهذا المرض منتشرة فيه بشكل واضح، فنسبة الصادرات من المواد الأولية (الحديد، النحاس، الذهب، النفط والصيد) تتجاوز 90% من إجمالي الصادرات، ومازال هذان القطاعان (الاستخراجي والصيد البحري) يشكلان المصدر الرئيسي للدخل وإيرادات المالية العامة.

نقاش حول هويّة "لحراطين"

25 فبراير, 2018 - 08:11

في تعليق للمناضل الحقوقي الأستاذ إبراهيم بلال رمظان، على تدوينة نقلتها عن الأستاذ محمد جميل ولد منصور، متعلّقة بهوية لحراطين، طلب مني أن أسقط هذا الموضوع على واقع الأفارقة الأميركيين في الولايات المتحدة، لأن ما حدث لهم وللحراطين من تهجير بفعل الاستعباد والبيع وغير ذلك متشابه.

الصفحات

 

 

 

 

 

اعلانات